بلاغات نوبية

عانينا ما عانيينا لنتعلم اولا
فهم  الكلام بالعربية و عانيا أكثر (و ما زلت) للتحدث بالعربية.
و تعرضنا للمعاقبة الجسدية في الداخلية بل في الصباح اثناء الدروس فكانت (البلية) اللعينة تزورنا قي اليوم الواحد مرات عديدة .
و رغم المعاناة تعلمنا اللغة الرسمية و أحببت البلاغة.
و كنت أجد متعة حقيقة و انا أتابع الاستاذ محمد المبارك و هو يوضح الفروق ما بين الاستعارات و كنت احاول استيعاب كيفية تحول هذا الاستاذ الصارم خارج الفصل الى شخص اخر يجبرك ان تحبه و تحترمه داخل الفصل و هو يكاد لا يقوى على الوقوف من فرط الاعجاب من بلاغة بيت شعر قرأه و درسه الاف المرات.
شعرت بحزن شديد حينما علمت من الاخ صلاح عبدو سيدى (و هو خريج سابق من مدرسة دنقلا ) بوفاة هذا الاستاذ الجليل  من قبل ثلاث سنوات , نسأل الله الكريم ان يسكنه فسيح جناته.
و رغم رحب اللغة العربية و جمالها الا انني أشعر في مرات كثيرة بنفس السعادة التي كانت اللغة العربية تسكر  و تسحر استاذنا محمد المبارك و انا أسمع بعض البلاغات الجمالية في لغتنا النوبية. و أكاد أجزم ان بعض جزئيات في اللغة النوبية تكاد تكون معدومة في اللغات الاخرى.
من أقوال عم علي عبيدي (عليه رحمة الله)
و من طرائف عم علي عبيدي , في سنة من السنين كانت هناك أزمة طاحنة للبصل و كانت الوالدة المرحومة نفيسة بدر الدين و الدة مكاوي تعلم انه يحتفظ بقدر من البصل في عنقريب داخل صالونه , فارسلت اليه و لدها محمد عثمان منبهة اياه بان يلمح له بمعرفته بمكان البصل . و قد نجح محمد عثمان في ايصال هذه المعلومة بطريقة ذكية فطلب منه عم علي الانتظار و اتاه بحبات البصل

قائلا : انيقون اقترني هون ادروسو( دل, دل) اكركمونكا اكركمون ايق ايلكنقون اليكنقون هميلان ايقا تري انقر
(حدث والدتك ضرورة تجنب (الهون),الفندق  النحاسي, لكي لا يعرف الجميع بموضوع البصل , لذا اوصيها ان تستعمل النار لانها أجدى).
(هذه ترجمة فقط للمعنى و البلاغة يفهمها أهلها الناطقون بها مع اعتذاراتي لمن فاته البيان)
تسجيل للاستاذ عبد الكريم فرح عباس في بلاغة المرحوم عم على عبيدي

تعليقات

‏قال ما تيسر
لقراءة تعليقات الفيس بوك
https://www.facebook.com/ali.abdelhaleem/posts/360992313947901

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)