عمك تنقو

 الفنان شرحبيل أحمد  : هذا سرُّ ارتباطي الشديد بـ(عَمَّك تنقو)!!

حوار: نهاد أحمد
ولد الفنان شرحبيل أحمد بمدينة أمدرمان عام 1935م، ودرس المرحلة الأولية بكُتَّاب بابكر بدري ثم انتقل إلى كُتَّاب العباسية، ومن ثم أكمل تعليمه الأولي بكُتَّاب مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان. درس المرحلة الإبتدائية بمدينة الأبيض ـ مدرسة النهضة التابعة للبعثة التعليمية المصرية، ثم المرحلة الثانوية العليا في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم، ثم التعليم العالي بالكلية. التحق بعدها بمكتب النشر التابع لوزارة التربية والتعليم ليعمل رسَّاماً في قسم الإخراج الفني للكتب المدرسية ومجلات الأطفال، وكتب ومجلات محو الأمية، ومن أشهر الشخصيات الكاريكاتورية التي رسمها للصبيان الشخصية الكوميدية (العم تنقو) والتي ارتبطت به ارتباطاً وثيقاً. قَدَّم العديد من الأغاني المميزة والتي رسخت في أذهان الجمهور. (السوداني) التقته فى حوار تحدث فيه عن جوانب مختلفة من حياته فماذا قال؟.
* بداية حدثنا عن تجربتك في مجال الموسيقي؟
كرواد، لم يكن لدينا معهد موسيقى أو خلافه؛ اعتمدنا على الجهات التي سبقتنا، مثل سلاح الموسيقى، واستفدنا كثيراً من الموسيقى العسكرية.
*هل سَبَقَت الموسيقى الرسم أم العكس؟
أنا رَسَّام، وفي تربيزة الرسم جاءت فكرة الموسيقى.
*حدثنا عن التحاقك بمجلة الصبيان؟
عندما صدرت مجلة الصبيان كنت بالأولية، وكان ذلك سنة 1946م، وكنت أطالعها مثلي مثل بقية الأطفال، وكنت أحب الرسوم جداً. التحقت بالمجلة بعد تخرجي من كلية الفنون؛ حيث عملت بمجلة الصبيان منذ الاستقلال سنة 1956م إلى أن تقاعدت سنة 1995م.
*حدثنا عن ارتباط شخصية (عم تنقو) بك؟
عندما التحقت بمجلة الصبيان كانت شخصية عم تنقو تُرسَم من قبل بعض الزملاء، كل يومٍ يرسمها أحد الزملاء، لكن بعدما انضممت إليهم طَوَّرت في شخصية (عم تنقو) من شخصية نمطية إلى شخصية كاريكاتورية مضحكة، فكنت أكثر شخص يجيد رسمها. بعد ذلك تركها الزملاء لي فارتبطت شخصية (عم تنقو) بي.
*شخصية (عمك تنقو) من سنة 1965م وحتى السبعينيات، هل تناولت ذات القضايا أم اختلفت؟.
طبعاً تغيرت الموضوعات والقضايا التي تناولها تنقو، وليس من الممكن أن يتناول تنقو ذات القضايا التي تناولها في سنة 1965م.
* أبرز الشخصيات التي جَسَّدها (عمك تنقو)؟
أي شيء جسده تنقو؛ المُمَرِّض والدكتور والفنان والمفتش تعليمي وغيرها من الشخصيات، وأحياناً تكون لديه مقالب مع زوجته (العازة).
* يقال أن شخصية (عم تنقو) ارتبطت بك ارتباطاً وثيقاً؟
نعم هذا صحيح، عندما يذكر (تنقو) يُذكَر شرحبيل، وعندما توقفت مجلة الصبيان أصبح الناس يسألوني عن مجلة الصبيان ولماذا توقفت، فأجيبهم: لا أدرس الأسباب.
* ألم تفكر في إصدار (عم تنقو) فى شكل كتيب؟.
نعم، أفكر في إصدار شخصية (عم تنقو) خلال كتيب خاص به، يضم مجموعة من الموضوعات والشخصيات المختلفة لتنقو سيرى النور قريباً.
*علاقة الفنان شرحبيل بأبنائه؟
علاقتي جميلة جداً، ليست علاقة أب بل أخ وأخوانه، لأن جميع أفراد الأسرة فنانين.
*أين تجد نفسك بعيداً عن الفن والوسط الفني؟
والله لا أستطيع الابتعاد عن الفن كثيراً، ففي المنزل إما أكون بستمع للموسيقى أو برسم، حتى المجتمع الذي أحتكّ به هو مجتمع فني، لذلك عادةً لا أبتعد عن هذا الاطار، أصبحت مربوط بالجهتين (الرسم والموسيقى).
*هل انتَقَلَت عدوى الفن إلى أحفادك خصوصاً أن الأسرة معظمها فنية؟

السوداني


منشور ذات صلة : http://matayssar.blogspot.com/2012/08/blog-post_7.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)