انهم يسرقون تاريخنا


                                                انهم ايسرقون تاريخنا

جزيرة صاى الغنية بالاثار النوبية جنوب مدينة عبري* تتعرض هي و كل المنطقة المحيطة بها الى سرقات منظمة و عشوائية على حد سواء.


و أحد افراد المجموعات المنظمة التى تستهدف اثارنا وحرمة موتانا سكن فترة من الزمن في جزيرة صاى تحت غطاء العمل فى مجال الزراعة ونحو مزيد من التمويه لم ينسى ايجار مزرعة اخرى فى وادي حلفا وعلى حدودها الجنوبية .


واصل الرواية انه بعدما قام ليلا بالمطلوب من اقتلاع جثة محنطة مع ملحقاتها ووضعها في تابوت خشبي ومن فوقه الطماطم وما توفر من خضاراستأذن من صاحب السيارة الاجرة بأن يسمح له بافراغ حمولته في المزرعة الاخرى بحلفا(قريبة من النهر وقبل التفتيش) حتى يضيف اليها ما يتوفرمن منتوجات المزرعة و لم يشك فيه احد.


و ليلا والناس نيام قام بوضع التابوت في فلوكة كان يحتفظ بها و قام بالتجديف حتى تجاوز نقطة التفتيش نهرا وبلغ الى نقطة التسليم المتفق عليها بعيدا من اعين الناس.


ولان فى وطنى اناسا يحبون هذا البلد و يمتلكون الحس الامني الحقيقى كانوا وراء المشتري الذي قدم من دولة مجاورة اشتهرت بسرقة تاريخنا و حاضرنا وتعمل بكل ما لها من جهد بالا تقوم قائمة لهذا الوطن وبالاخص منطقتنا النوبية رمز العزة التى اجبرت من قبل مملكة الروم بان يضعوا لاول مرة في سجلاتهم حدودا جنوبية فى منطقة (قريبة للسد) . كانوا يقولون ليست للدولة الرومانية حدود فحددودها تكون حيث تتوقف جيوشها الا جنوبا على المنطقة النوبية فقط.


كان الحس و الذكاء الامنى لشرفاء ما زالوا يعملون في بلادي بصمت ان لاحظوا دخول أجنبي من تلك الدولة صباح يوم صادف انه له حجزا مسبقا بالطائرة لوادى حلفا وفى نفس اليوم له حجز لمغادرة السودان. هذا الترتيب الدقيق فى الحجوزات جعل هذا النفر الكريم يقوم بمراقبة هذا الاجنبي و السفر معه بل تابعوه الى نقطة التسليم و التى اعد لها الترتيب السابق و قاموا بالقبض عليهم وايداعهم السجن.

لكن للاسف ولان الاحداث التراجيدية لا تنتهى الابماساة, في اليوم الثانى تدخلت ايادى قوية اخرجت الجميع من السجن ما عدا (جدنا) و الذي اجبر ان يبقى في اسره ويباع لمن يدفع اكثر.


و ربما لمجد اثري قد تسمعه او سمعته من تلك الدولة بأنها اكتشفت اثار جديدة من فراعنتهم المزعوميين.




لقد بلغنا حالة من الضعف لا نستطيع ان ننصر الاحياء الذين يعانون من طمس قراهم وتاريخ شامخ تحت برامج اسمها السدود, ف-+كيف ننصر من مات فهل  ينصرالميت ميتا.


هل تبق في هذا البلد من يستطيع ان يقول من غيرنا يعطى لهذا الشعب معنى أن يعيش و ينتصر.




• عبري عاصمة السكوت ويوجد هذا الاسم في غرب السودان في منطقة النوبة وكذلك في سلطنة عمان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)