شخصيات تبجاوية (حسن محمد خيري)



                    حسن محمد خيري
حسن محمد خيري 


هو حسن محمد خيري المشهور بحسن اريه , ريه هي و الدته , أما الريح فهذا الاسم له قصة طريفة سأذكرها لاحقا باذن الله.
تربى في حلة (اوبا تجاوزا , و تحديدا الين متر) , أوبا التي كانت تكتظ أيام الخير و البركة بابنائها حتى ان اسم حسن كان لأكثر من مسمى لذا عمد الاطفال يفرزون بعضهم البعض بأماهاتهم.
حسن اريا عرف كناقل لا مثيل له لاخبار الساعة من الاذاعة و كمصدر لا يستهان به للاحداث و(شمارات) البلد.
وكان لايكترث الا للاخبار السياسية الساخنة و لم يعر لنشرة الوفيات بالا
و حينما كانت تبج تعج بأهلها و يضيق (البود) بالشباب , كل قد احتل موقعا منه حسب المرحلة السنية , انطلق نقاش جاد عن أسباب تدهور الجنيه السوداني ؟؟؟
  فأصبح كل شخص يدلو برأيه فمنهم من حمل النميري الوزر و منهم من حمل السبب الرئيسي لسياسات البنك الدولي , و حسن اريا راقد معتزلا  المجموعات كلها منفردا فهو لوحده كأنه يرقد على البلاج , و هو لا يشارك في النقاش و لا يدلو بدلوه فيه.
بل اذا رأيته على حالته من الاسترخاء يخيل اليك انه يغط في نوم عميق.
حينما هدأ النقاش و الموضوع على وشك ان ياخذ منحى اخر , اذا بحسن اريا ينتفض جالسا ثم يخطب قائلا بسخرية :
اتعلمون من هو السبب الرئيسي لانهيار الجنيه السوداني ؟
انه ليس النميري و لا البنك الدولي.
لكني على يقين ان ( علي ببلو) هو السبب الرئيسي لتدهور الجنيه لانه يعمد الى دفن ما يكتسبه من مال تارة تحت ضوء القمر وتارة قرب نخلة و لم نراه الا مضيعا لما دفنه من مال و لا شك انكم جميعا قد رأيتموه مرارا و هو حزين جدا لانه لم يستدل على المكان الذي دفن فيه المال لان كل ما يذكره انه دفن مقابل القمر مباشرة.
 حينما تم اغتيال المطران كابوتش , اعتراه حزن و كابه شديدة حتى سماه الشباب بكابوتش وحتى الان عدد كبير ينادونه بهذا للاسم.
حينما كنا اطفالا صغارا , كان يتلذذ بأخد حفنة من التراب و الايقاع بندين يلعبان معا بسلام , فيقف و سطهما و يحرضهما على ان يقوم احدهما بضرب يده الملىء بالتراب .فاذا فعل احدهما ذلك , قفد اساء الاخر و لا بد له بان يقوم بمصارعته , فتتحول اللعبة الى ساحة حرب حتى ياخذ حسن اريا ما اراد من متعة و يقوم بفض النزاع بسرعة كما أقامها كذلك.
و حينما كبرنا قليلا اصبحنا جلسائه نشاركه أحزانه و تعاسته في حبه الذي اصطدم به, ويبدا بالحديث عن فنانه الطيب عبد الله و الذي كنا نظنه أحد اصداقائه المقربين.
فيحكي عن السنين التي عاشها مخدوعا في الحب وعن العذاب الذي ارتضاه طائعا.
هي( السنين) التي غناها الفنان الطيب عبد الله , كان يحفظها عن ظهر قلب ويحكي لنا بطريقة مخرج سينمائي كبير عن خداع المحبوبة و غدرها للحبيب, و كنا نحزن شديدا لان الفتاة التي أحبها غدرت به. و كان حسن حينما يروي لنا عن هذه التراجيديا يحزن حزنا شديدا و نحزن نحن لذلك.
 ثم تطور الامر الى ان الفتاة التي أحبها انما تركته لانه اسود اللون, فتنهي جلساته معنا بتراجيديا نضطر بعدها ان نواسيه و نكيل السباب الى الفتاة و الى من سلبها منه.
و كان ( علي ببلو) رحمه الله يضيفه الى مجموعته , فما يلتقي علي ببلو بشخص عائد الى البلد من سفر , والا باغته بسؤال مفاجيء متى الزواج ؟(هسون بلى فا كتي ؟؟)
فاذا لم يجد الاجابة حاضرة , يجمعك مع حسن اريا و أوشي في مجموعته التي يفتخر بها نحوا ما و يسخر منها نحوا اخر, فيقول ( انت و أنا و حسن اريا و أوشي (يريد به عبد الحفيظ عبد الرسول) من نفس العينة (وييكوولي) ,(بلي انقومونيكو, الذين لا يتزوجون.)
ثم يرسل علي ببلو ضحكة مجلجلة تم يمضي.
ليلة زواج عبد الحفيظ عبد الرسول (رحمه الله رحمة واسعة), من الليالي التي لا تنسى .
على ما يبدو ان علي ببلو لم يكن قد سمع بموضوع زواج عبد الحفيظ او ربما سمعه و لم يصدقه.
لكن أنوار الرتائن ليلا قادت قدمي علي ببلو الى مصدر الضوء حتى و قف علينا سائلا بتوجس لم أعهده فيه.
عرس من هذا ؟
(أشى نلي) , كما كان ينادي عبدا الحفيظ , عر س عبد الحفيظ ,.
جلس متهالكا امامنا , ثم فكر و ابتعد قليلا فسال مجموعة أخرى نفس السؤال و وجد نفس الاجابة , و في نفس اللحظة أتوا له بصينية العشاء.
لكن ردة فعل علي ببلو كانت فوق كل التوقعات رفض العشاء بغضب شديد و اختفى عن الانظار بسرعة لم نعهدها فيه و هو الذي كان يمشي الهوينا.
خابت فراسة علي ببلو في عبد الحفيظ لكنها لم تخب في حسن اريا الذي ما زال بدون زواج متضامنا مع علي ببلو(رحمه الله).
حينما كان محبو و اسرة الفقيد فاروق كدودة يجهزون لتأبين ذكرى وفاته الاولى ,أوفدوا لقرية تبج و فدا قام بعمل لقاءات مع أهل البلد و من أميز من التقاهم الوفد , ,هناك , حسن اريا جاره و صديق طفولته فأعطاهم معلومات هامة عن ذكريات الطفولة.
في حفل التأبين انزوت احدى قريباتي بارملة المرحوم الدكتورة تشاطرها العزاء و السؤال عن الاحوال. فقالت الدكتورة انها تريد ان يقوموا بايصال شكرها للسيد (حسن الريح) لما قدمه من معلومات هامة عن جانب لم تكن تعلمه عن حياة الفقيد .
وباستغراب سالت قريبتنا من هو حسن الريح هذا؟
كيف لا تعرفينه انه جاره في البلد و صديق طفولته.
هنا استدركت قريبتي ان المقصود هو حسن اريا .
اذا لا يعقل لمن هو غير نوبي فهم و استنباط معنى هذا الاسم , فما سمعته من اسم غير معهود على أذان (غير نوبية) لم تستوعبه فقامت بعملية اعادة صياغة عربية لاسم نوبي اصيل .
فقد درجنا ننسب بعضنا البعض لامهاتنا دون حرج و حتى المثل الذي يقول ,(موق ابوقا اديرا دارا وكو , نبح الكلب والدى ظانا اياه رجلا ), لم يلغي شخصية الرجل النوبي و فحولته لان المثل النوبي يهتم بتصنيف الناس اما اهلا  أو غرباء و ياتي نباح الكلب لانه اعتبره شخصا غريبا و المعنى واضح.
و يعتبر حسن اريا مرجعا اساسيا للرقعة الزراعية في تبج القديمة من (تتي نسكلي الى هوار) , يعرف كل نخلة خلال هذة المساحة بكل الشركاء و تفاصيلها الدقيقة .
وحينما راني العام الماضي محتارا  اريد الشتول أخذني بهدوء و دلني الى نخيل للمرحوم والدي لم أراها من قبل.
و حينما سالته عن أوضاعه و كيف يمكن ان نساعده , قال ببساطة انه يريد رصيدا كافيا و معلومات وافرة بارقام تلفونات أهالي البلد الذين خرجوا و لم يعودوا اليه مرة أخرى.
كم كان سيكون سعيدا اذا و جد صفحة فيس بوك بشرط ان يجد فيها كل أهالي تبج مضافيين الى قائمته.
الى كل من أحب تبج و من فيه و من له شوق و أراد ان يتواصل مع الاخ حسن محمد خيري ( حسن اريا ), نهديه رقمه  (0927015354).














تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)