هل العيب في تصميم الخواجات أم في قصورنا على التصميم ؟

                                                    اعلاه : تصميم مطار جده الذي اثار الجدل
                     وهكذا يخرج القادرون فردا ثم ذرافات 

معظم الدول العربية بعد الاستقلال اكتشفت ان الاستعمار خطط لهم مدنا جديدة على نسق العلم الخاص بدولة المستعمر. ففى الخرطوم المنطقة المحاطة بنادي الاسرة يقال انها تطابق العلم الانجليزي و كذلك توجد اماكن اخرى بنفس التصميم.
و حتى لا نعمل على القاء اللوم كله على المستعمر دون ذكر قصورنا نحن , فقد حكى  دكتور كامل عبد الرحبم محجوب ان الانجليز حينما أنشاوا مدرسة عبري الاولية عام 1908 جعلوا من الجزء الشرقي للمدرسة نموذجا مجسما لخارطة السودان فأنشأوا جداول لترمز للنيل بروافده وأنشاوا الحدائق و الصخور لتوضيح الرقعات المزروعة و الصحارى على جانبي النيل فكان التصميم روعة في الجمال و ساعدهم كثيرا في فهم جغرافية السودان.
بعد الاستقلال أرتفع الهمس و البكاء على ما اغترفه الاستعمار من تطويع المخططات العمرانية لتمثيل اعلامه و لم نفعل شيئا لنترك بصماتنا نحن أبناء هذا البلد , بل انشغل الحكام بعمل كرنفالات   لرسم ألوح بشريه في الميادين للاحتفال باعياد ثورات وهميه حررت شعوبهم , لكنها لم تزدنا الاعبودية و اخضاعا لطوابير الجبايات فخرج  الجموع من أبناء البلد تبحث في ارصفة العالم عن حياة كريمة فقدتها داخل أوطانها.
ما جعلنى أكتب هذا الكلام ما أثاره رجل دين سعودي عن جوهرمخطط مطار جدة . أنا لا استطيع ان أؤكد هذا الكلام لان غوغل ايرث أوقفت خدماتها في السودان منذ فترة طويله لكنك قد تتبين حقيقة هذا الكلام من عدمه اذا قمت بزيارة مطار جده من خلال غوغل ايرث.
و قد هالنى ما رايت من خلفية (كوكا كولا) , اذا أنها حقيقة تقول في خلفيتها الزجاجية (لا مكة لا محمد) *
وكل هذا الكلام يؤيد حديث النبي الكريم صلى الله عليه و سلم ان امته ستتبع الامم حتى اذا دخلوا حجر ضب تبعوهم (او كما قال) و هذا كناية عن التقليد الاعمى.
لكن السؤال, لماذا لا يتستفيد صناع القرار في الدول الاسلامية و العربية ممن هم اصحاب خبرة من أبناء شعوبهم و هم كثر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)