أسراب الباعوض تغزو العاصمة وسط غياب تام للمكافحة



أسراب الباعوض تغزو العاصمة وسط غياب تام للمكافحة

الخرطوم: محمد سعيد
نتشرت اسراب من الباعوض بأحياء ولاية الخرطوم خاصة في الفترات المسائية وسط تباطوء عملية المكافحة والقضاء عليها ،وسط تخوفات من انتشار الحميات مثل الملاريا والتايفويد،بينما اعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم انها بصدد تنفيذ حملات واسعة للقضاء على الباعوض بشكل نهائي ،واكدت انها ستستخدم طائرات الرش والسيارات لتغطية جميع احياء ولاية الخرطوم.
و قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم المعز حسن بخيت لـ»الصحافة» ان غرفة الطوارئ في حال انعقاد دائم لرصد الاحوال الصحية ومتابعة السيول والفيضانات بولاية الخرطوم.
واكد بخيت ان وزارة الصحة بصدد تنفيذ حملات للقضاء على الباعوض باستخدام الناقلات المتخصصة والطائرات لتغطية كل احياء العاصمة دون استثناء، مضيفا ان انتشار الباعوض نتاج طبيعي في ظل هطول الامطار بغزارة ووجود البرك الراكدة وزاد» سنجعل الولاية خالية من الباعوض خلال فترة وجيزة».
وشكا مواطنون من احياء جبرة والصحافة وامبدة والفتيحاب والكلاكلات والدورشاب والحاج يوسف والحارات الامدرمانية والشعبية والحلة الجديدة والقوز والرميلة والسلمة والازهري واركويت والمعمورة من انتشار الباعوض بكثافة غير معهودة بعد تعطل قنوات تصريف مياه الامطار وغياب الحملات الصحية لمكافحة الباعوض.
ورصدت«الصحافة» استعانة الاهالي بـ»الناموسيات» للاحتماء من لسعات الباعوض اثناء الفترات المسائية التي دائما ماتكون مصحوبة بتذبذب التيار الكهربائي في بعض الاحياء.
وحذر خبير في مجال صحة البيئة بعد ان فضل عدم نشر اسمه من التباطؤ في مكافحة المستقنعات المائية التي انتشرت وسط احياء الخرطوم ،وحذر من وباء الحميات خاصة الملاريا والتايفويد،وقال ان حملات مكافحة الملاريا التي وصلت درجة متقدمة مهددة بالعودة الى المربع الاول بعد تراجع حماية صحة البيئة وانتشار الاوساخ وعودة اسراب الباعوض والذباب بكثافة.
وكانت ولاية الخرطوم قد كشفت النقاب عن خطة جديدة لجمع النفايات من المنازل والاسواق والشوارع الا ان المواطنين يقولون ان الخطة لم تنفذ حتى الآن بالرغم من تراكم الاوساخ وسط مياه الامطار.

الصحافة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)