هجرة أم هجر

الخرطوم: رشا مهدي (جريدة اخر لحظة) بعنوان نقابة الاطباء : 7000 طبيب تركوا العمل في القطاع العام لرداءة البيئة

كشفت نقابة الأطباء السودانيين عن ترك (7) آلاف طبيب للخدمة في المجال الطبي في القطاع العام لرداءة بيئة العمل وضعف الأجور التي قالت إنها لا تتناسب مع الجهد الذي يقدمه الأطباء، وانتقد الدكتور تاج الأصفياء قسم السيد نائب نقيب الأطباء خلال حديثه أمس في منتدى المستهلك، قلة الإمكانات الموجودة بالمستشفيات العامة.

من جانبه أشار الاستشاري سيد قنان إلى أن هناك (42) ألف طبيب تم تسجيلهم بوزارة الصحة لم يعمل منهم غير (12) ألفاً، وكشف عن وجود (1200) استشاري يعملون في القطاع الخاص من جملة (1800) استشاري مسجل، مطالباً بتحسين بيئة العمل في القطاعين العام والخاص للحد من هجرة الكوادر، وقال هناك (2) ألف استشاري سوداني بدولة إنجلترا وحدها. وانتقد قنان عدم وجود نظرة شاملة لوضع الطب والمهن الطبية في البلاد، بالإضافة لعدم العدالة في توزيع الكوادر، لافتاً إلى أن ولايات دارفور الثلاث بها (63) طبيباً اختصاصياً فقط بالرغم من الكثافة السكانية العالية هناك، مطالباً الدولة بتوفير ميزانية متكاملة لوزارة الصحة خاصة في جانب الطب الوقائي.

من جهته أوضح د. نزار خالد الأمين العام لغرفة الخدمات الطبية والصحية، أن القطاع الخاص يقوم بدور كبير في تقديم الخدمات العلاجية عبر (200) مؤسسة صحية بولاية الخرطوم، و(200) مؤسسة بالولايات، مشيراً إلى أنها تقدم 40% من الخدمات العلاجية العامة، وقال إن هذا القطاع أسهم في الحد من هجرة الأطباء للخارج.

آخر لحظة

                         موضوع ذات صلة:
http://matayssar.blogspot.com/2012/01/blog-post_23.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)