سقوط الجنيه

نزيه











أصبح الوضع الاقتصادي سيئا جدا بسبب ارتفاع الدولار المتواصل.
سقطت وجبات السودانى منذ زمن بعيد الى وجبتين و هو مهدد بالغاء وجبة أخرى.
و اذا أضطر الناس تقبل معاناة تدبير و جبة و احدة فلن يسكت علماء السلطان من ترديد الاحاديث  التى تقول بحسب بن ادم بضع لقيمات يقمن صلبه , و بالطبع لن يذكروا لنا عدد وجبات الطعام و الشاى في منازلهم وكم هي كلفة احتفالاتهم المتكررة. و لن يكشف لنا علماء السلطان عن قيمة السيارات الفارهة التى يمتلكونها ومن أين تأتيهم المبالغ الضخمة.
علماء السلطان (ترزية) يفصلون الاحاديث و الايات كما يشتهى الحكام. أما تلك الاحاديث و الايات التى تتضمن الوعيد للظالمين ومصير من أرعب مسلماً لن تكون مادة مناسبة ليخطبوا بها في الناس.
اللحمة تجاوزت الاربعين و لحمة (أي كلام)  مدعومة حسب زعم الوالى فتجاوز الكيلو منه 16 جنيه يعنى 16000 بسعر ما قبل تغيير العملة لتجاوز العامل النفسي لانتهاء قيمة الجنيه و الذى من أجل الا يصل الدولار الى 20 جنيه أنقذنا الانقاذيون بانقلابهم!!!! حتى وصل سعره 6200 الان و ربما يكون قد تجاوززه.
الدواء , كل أنواع الطعام وخاصة الزيت و الصابون في ارتفاع يومى.
السكر و الذى انكمش (شواله) من سعة 50 كيلو الى 10 كيلو سعره قفز الى الخمسين جنيه (50000) و غير متوفر.
ارتفاع الصابون سيظهر أن هناك طبقة غنية تمتلك مواد النظافة و الغالبية ستسقط قيمة صابون الحمام  من حساباتها كما أسقطت من قبل أشياء كثيرة لتهئ الاجواء لظهور طبقة المنبوذين الذين لا يجدون سوى الماء وحده للاستحمام في صيف بدأ بكل قوته ليضخ العرق برائحته الكريهه في كل مكان.
أما مواد البناء فأصبحت في برج عالي أو قلْ  في كوكب لا يمكن الوصول اليه.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-52494.htm
و انخفضت قيمة الأراضى في مناطق لا توجد فيها خدمات بعد أن صعدت لاسعار فلكية لان بعضهم قام ( بتمريق) مال (غير نظيف) في اراضى شرق النيل اعتماداُ أن التراب طاهر!!!!!!


تعليقات

‏قال ما تيسر
هنود وكده
الفاتح جـــبرا | ساخر سبيل
لمراسلة الاستاذ الفاتح جبرا gabramedia@gmail.com
تابع معنا جديد مجموعة ساخر سبيل بارسال رسالة فارغة من ايميلك للايميل التالى
alfatihgabra+subscribe@googlegroups.com
ما ان تظهر على السطح قضية فساد (صدفة أو إفتتاح) وتصبح قضية رأى عام يتابع فصولها المواطنون جاذبة إنتباههم وهم يتطلعون لمعرفة (الحاصل بالضبط) حتى يصدر قرار وتوجيه إلي رؤساء تحرير الصحف والتلفزيونات والإذاعات (الخاصة طبعن) يخبرهم بأنه تقرر حظر النشر في القضية الخاصة (بالحاجة الفلانية) وبعدها تسكت الالسن عن الكلام وتكف الاعين عن القراءة ويصبح الجو ملائماً لإنتشار الشائعات وتداول (الشمارات) في ظل عدم وجود المعلومات .
السؤال الذى (يطرح نفسو) هو ما هي الاسباب التي تدفع بالجهات المسئولة الي حظر النشر في قضايا (فساد عادية) لا تتعلق بالأمن العام؟ أو سيادة الدولة أو ما شابه؟ يعنى (تقاوى فاسدة) مثلاً يحظرو النشر فيها ليه؟ أصلوا (تقاوى نووية)؟ أو (مستشار) في وزارة العدل بيشترى للوزارة حاجاتا من (السوبرماركت بتاعو) أها زى دي يحظروا فيها النشر ليه؟
آخر القضايا التي شملها قرار حظر النشر هي قضية (مصنع سكر النيل الأبيض) والتي تصاعدت أعمدة دخانها قبل أيام لتدخل هي الأخرى مقبرة لجان التقصي والتي تحتوي على (رفات) عدد من القضايا اشهرها (الكسرة الثابتة) !
العبدلله يفهم أن يتم حظر النشرفي قضية ما إذا كان هنالك تحقيق جنائي (شغال) وذلك مراعاة لظهور الحقيقة كما هي دون تأثير على مجريات الأمور أو حرصاً علي مقتضيات الأمن القومي أو حفاظاً علي الآداب العامة أما في مثل حالات الفساد الإداري التى نشهدها مؤخراً فالعبدلله يعتقد أن تناول (الصحافة) والإعلام لها قد يفيد في كشف ملابساتها لما للصحافة والإعلام من أذرع وخبرة في تقصي الخبر (لكن كيف مع الحظر ده؟) !
لقد بدا لي ان مثل هذا القرار لا يتفق مع المفاهيم التي كفلها القانون والتي تقضي بحرية تداول المعلومات؟ مما جعلنى أسأل نفسي سؤالاً بايخاً (هل الخواجات عندهم قرار زى ده؟) .. وحتي أجد إجابه لهذا السؤال قمت بإستخدام السيد قوقل وكانت النتيجة التى جعلتني أعود مجيباً نفسي (هو لو عندهم جنس الغتغيت ده كان حالهم؟) .. مما يعني ان هذا القانون قد تم تفصيله وخياطته على يد (ترزيتنا) الأماجد !
ولعل ما يدهش تماماً هو قول البعض بأن (حظر النشر) يقع في مصلحة العدالة وعدم التأثير على مجريات التحقيق بينما لا تظهر للتحقيق اى نتائج (ويموت الموضوع) ويصبح (حمدو في بطنو) وكسرة ثابتة أزين بها مقالي !
في رأئي المتواضع إنو طالما النتيجة معروفة وهى (حظر النشر) في أي قضية تفوح رائحتها فـ مافيش داعي (كلما تظهر حاجة) تقوم الجهات المسئولة بتعميم توجيهاتها بعدم النشر (خلونا موضوعيين وواقعين) مفروض المسئولين يشتروا دماغهم ونحنا نشتري (دماغنا برضو) ويصدر قرار لكل الصحف والوسائل الإعلامية بعدم النشر او الخوض مستقبلاً في أي قضية فساد ويخلونا ساكتين سااااكت وخاتين (الخمسة في الإتنين) !

كسرة :
بعد إمتلاء مقبرة لجان التقصي برفات القضايا أقترح الإتجاه للحرق بدلاً عن الدفن (عشان نحنا بقينا هنود وكده) !
كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنووووووووو؟

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)