القاتل الصامت' يزحف على لاجئي السودان لجنوب السودان

بسبب الحرب المدمرة في جنوب كردفان و النيل الازرق لا يجد الكثيرون حلاً الا للهرب جنوباً و لكن
هناك ينتظرهم الموت بحرب زاحفة أو ب
التهاب الكبد الوبائي 
الموضوع
لتهاب الكبد الوبائي ينتقل الى اكثر من ألف لاجئ في جوبا، والحصيلة مرجحة للارتفاع أمام تواصل تدفق الاشخاص على المخيمات المكتظة.

جنيف - قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الجمعة إن التهاب الكبد الوبائي (إي) أصاب 1050 على الأقل من اللاجئين السودانيين في جنوب السودان وأدى لوفاة 26 ما يهدد بانتشار المرض بين أشخاص لا يزالون يتدفقون على المخيمات المكتظة.
وتعج المنطقة الحدودية في جنوب السودان بمئات الالاف من اللاجئين الفارين من القتال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين.
وذكرت المفوضية أن نحو 175 ألف سوداني فروا بالفعل إلى جنوب السودان هربا من القتال الدائر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وأضافت أن من المتوقع وصول آلاف اخرين في الأسابيع المقبلة بعد انتهاء موسم الأمطار.
وقال أدريان إدواردز المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي في جنيف "حتى اليوم توفي 26 لاجئا في مخيمات في (ولاية) أعالي النيل."

وأضاف "القدرة على احتواء تفشي الالتهاب الكبدي الوبائي (إي) بين اللاجئين مهددة بالخطر. ستتزايد المخاطر إذا ما شهدنا تدفقات جديدة كما نتوقع للاجئين من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق."

وكان عدد الوفيات 16 في 13 سبتمبر/أيلول.

ويتسبب الفيروس الذي ينتقل عبر الغذاء والمياه الملوثة في تلف الكبد ويمكن أن يفضي للوفاة.

وقال إدواردز إنه لمواجهة تفشي المرض تجاهد مفوضية اللاجئين لتوفير ما بين 15 و20 لترا من مياه الشرب الآمنة النظيفة لكل لاجئ يوميا وتبني ما يكفي من المراحيض بحيث لا يشترك أكثر من 20 لاجئا في مرحاض واحد.

وأضاف أن المفوضية بحاجة إلى 20 مليون دولار على الأقل بنهاية العام لعملياتها في جنوب السودان إذ أنها لم تتلق سوى 40 في المئة من المنح التي طلبتها والتي تبلغ 186 مليون دولار.

ويقول مسؤولو اغاثة إن أكثر من 108 آلاف لاجئ سوداني يعيشون في مخيمات في منطقة مابان التي ظهرت فيها الاصابات بالفيروس في اوضاع متردية.

ميدل ايست أونلاين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)