استفتاء فى موقع سائحون بالفيس بوك .


الخرطوم - أحمد فضل

طغت التباينات والتناقضات في مواقع التواصل الاجتماعي بين الاسلاميين الحاكمين بالسودان، على سيل التصريحات لمسؤولي المؤتمر الوطني الحزب الحاكم الذين اكدوا صمود حزبهم امام محاولات الانقسام، ما يؤكد وجود "مفاصلة صامتة" تعيد للاذهان مفاصلة 1999م الشهيرة.

وانقسم الاسلاميون الحاكمون بالسودان في 1999 بعد 10 سنوات من وصولهم الى الحكم في 30 يونيو 1989م وهي المفاصلة التي اضطرت عراب "ثورة الانقاذ الوطني" د. حسن الترابي الى تشكيل حزب منشق باسم المؤتمر الشعبي اصبح غريما للمؤتمر الوطني الحاكم.

واحتشد ال"فيس بوك" بالكثير المثير من تداخلات الاسلاميين التي تعكس آراء تيار احتجاجي اسماه منتسبوه ب"التيار الاصلاحي".

وعظمت المفاكرات بين رواد التيار عقب مؤتمر الحركة الاسلامية الاخير وما اعقبه من توقيف السلطات الأمنية لمدير جهاز الامن السابق الفريق أول صلاح قوش ومدير استخبارات القصر الرئاسي السابق العميد محمد إبراهيم "ودإبراهيم" صاحب الكاريزمة وسط "المجاهدين والدباباين"، على ذمة ما اسمته الحكومة "محاولة تخريبية".

لكن اول ما يسترعي انتباه المتابع لمدونات الاسلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي هو محاولات تشكيك بعضهم في ان يكون توقيف قوش وودابراهيم تم بسبب نواياهم التخريبية او الانقلابية على نظام الحكم، بينما اعتبر آخرون الخطوة مجرد خطة لتصفية الحسابات.

وتقول القيادية في الحركة الاسلامية ووزيرة الدولة بالاعلام السابقة سناء حمد في حائطها على "فيس بوك" يوم 22 نوفمبر الجاري، وهو ذات اليوم التي اعلنت فيه أجهزة الامن احباط المحاولة التخريية: "تصيبني المسرحية سيئة النص والإخراج بالملل.. متى يتطور مسرحنا ويواكب!!".

وتعود سناء حمد التي اقالها الرئيس عمر البشير من وزارة الاعلام في ابريل الماضي، لإنزال "بوست" تقول فيه: "إن صحت المحاولة الانقلابية والأسماء التي فيها فانها مرفوضة عندي حيث ان التغيير بالسلاح تجاوزه الواقع... ورغم ذلك لا بد من سؤال جوهري يطرح نفسه عن السبب الذي يدفع بعض الذين حملوا أرواحهم للدفاع عن الوطن والحاكمين فيه للانقلاب على النظام ومحاولة الإطاحة به... متى ينتبه أولي الأمر ..أن صمام الأمان للبلاد هو تصويب النظر تجاه تحدياتها بشجاعة وتجرد...".

استفتاء "السائحون"

ومن الملاحظ وجود اكثر من صفحة باسم "السائحون" على موقع "فيس بوك" وهم مجموعة داخل الحركة الاسلامية ذات مطالب احتجاجية ومن ضمن المشاركين سلمى محمد صالح التي طرحت استفتاء كالآتي: هل أنت مستعد للتوقيع على مذكرة لرئاسة الجمهورية من السائحين تدين إجراءات الاعتقالات الأخيرة وتدعو لمحاربة الفساد وإقالة وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين؟

وصوَّت 377 مشاركا بنعم بينما صوت 30 آخرين بلا، وتكتفي قيادات اخرى ربما تكون مشفقة على مشروعهم الفكري، بالدعاء مثل القيادية النسوية رجاء حسن خليفة التي يحتشد حسابها في "فيس بوك بالادعية" مثل دعائها: "ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم".

ومن اللافت ايضا وجود منتحلين ينشئون حسابات باسم قيادات اسلامية، وتناقل ناشطون مشاركات انزلت على حساب لرئيس كتلة نواب المؤتمر الوطني في البرلمان د. غازي صلاح الدين العتباني ، لكن اتضح لاحقا انه حساب "مفخخ".

منبر الاصلاح

واعتمدت صحف الخرطوم في الايام الماضية بيانا لمجموعة اسمت نفسها ب"منبر الاصلاح المؤتمر الوطني" ونشرته على صدر صفحاتها وجاء البيان ممهورا بتوقيع عبد الغني احمد ادريس وهو صهر غازي صلاح الدين.

وذهبت تعليقات الاسلاميين في دروب شتى فمنهم مشفق مثل هاشم علي في صفحة "السائحون" يستعصم بقوله تعالى: "وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

الرياض



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)