زيادة سعر السكر و التراجع المزعوم:هل هى مسرحية لاستدار التاييد

 لخرطوم : أكد وزير المالية الاتحادي،علي محمود،عدم وجود اية زيادات في أسعار السكر،مشدداً على ان وزارته لم تفرض رسوما أو ضرائب جديدة على السلعة.
وقال الوزير في تصريح لـ»الصحافة»إن ما فرض على السكر منذ تعديل الميزانية في يونيو الماضي هي «17%» ضريبة قيمة مضافة،بجانب رسوم الانتاج ،مؤكداً ان هذه الرسوم لايمكن تعديلها الا بموافقة البرلمان والمالية لم تطلب ذلك،كما انه غير مطروح حالياً.
وعلمت»الصحافة» ان بعض شركات السكر سعت الى زيادة الاسعار بدعوى ارتفاع تكلفة الانتاج وتحرير السلعة ،لكن ذلك لم يقنع وزارة المالية.
من ناحيته أعلن وزير الدولة بوزارة المالية ،الدكتورعبدالرحمن ضرار، أن وزارته لم تفرض أية رسوم إضافية على سلعة السكر، وأن الارتفاع المفاجئ لسلعة السكر بالامس ليس له مايبرره ، موضحاً أن التجار قاموا بتقليل المعروض من السكر قبل تحديد أسعار الموسم الجديد لتوقعاتهم بالزيادة مما أدى الى الزيادة التى حدثت في الاسعار في اليومين السابقين.
مبيناً أن الكميات المنتجة للسكر كافية للاستهلاك المحلى وان الموسم الحالى للسكر يبشر بإنتاجية عالية ، معلناً ان سعر جوال السكر زنة 50 كيلو بسعر 225 جنيها من شركات الانتاج هو السعر السارى حالياً .
وكشف الوزير فى اجتماع امس مع شركات الانتاج أن الموازنة العام 2013م تهدف لتخفيف الاعباء على المواطنين ،موضحاً أن اسعار السكر ثابتة وليست هنالك أية رسوم إضافية على اسعار السكر ، داعياً لتكامل الجهود بين الدولة والمجتمع لوصول سلعة السكر من التجار للمستهلك بأسعار معقولة.
من جانبه، أكد مدير شركة السكر السودانية، بكرى محجوب محمد على ،أن ماقيل عن زيادة في سعر السكر ليس صحيحة ،موضحاً ان البيع يتم بذات الاسعار القديمة 225 جنيهاً للجوال تسليم مخازن الخرطوم من الآن ، كاشفاً عن ترحيل السكر من المصانع للمخازن بكل المواقع بالسودان ، مبيناً أن كل ما أثيرعن زيادة غير وارد وان وزارة المالية لم تفرض زيادة بل تنازلت عن جزء من الرسوم المقررة للمحافظة على سعر السلعة ،وطمأن المواطنين بأن سعر السكر سيكون بنفس الاسعار السائدة بوفرة كافية.
من جهته، أوضح مدير التسويق والمبيعات بشركة سكر كنانة، حسن هاشم عروة، أنه تم التفاكر في موضوع سلعة السكر ، مبيناً أن الموسم الجديد سيحقق إنتاجية عالية وأن اسعار السكر ستستمر بنفس الاسعار السائدة ، وقال إن إنتاج شركة سكر كنانة لهذا الموسم حوالى 370 ألف طن ، ودعا المواطنين لعدم الالتفات للاقاويل والشائعات ، مشيراً الى أن الدولة متمسكة بسياسة التحرير لتمكين شركات إنتاج السكر من توسعة طاقاتها الانتاجية والعمل بصورة إقتصادية.

الصحافة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)