السوداني داخل بلده مفقود و خارجها مبدع

جنيف - (كونا):
هنأ وزير الصحة الكويتي علي العبيدي الدكتور الطاهر ميداني الشبلي من السودان لفوزه بجائزة الكويت في مجال ابحاث تعزيز الصحة متمنيا له دوام الرقي والتوفيق.
واوضح العبيدي في كلمته أول من أمس بمناسبة منح الجائزة ان اختيار الدكتور الشبلي من السودان جاء نظرا لابحاثه العديدة في مجالات صحة الاسرة وتشجيع الرضاعة الطبيعية والتغذية والوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب.
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان منح الدكتور الشبلي يعكس اهتمام الكويت المستمر بمجال تعزيز قطاع الصحة واهتمامها بمجالات تطوير الابحاث والتطوير والتدريب في الحقل الطبي وانظمة الصحة.
في الوقت ذاته طالب العبيدي في كلمته امام منظمة الصحة العالمية في مراسم منح الجائزة بضرورة مواصلة الجهود المبذولة والتعاون الدولي من خلال منظمة الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية لتبادل الخبرات واجراء البحوث والدراسات المشتركة.
واكد ان تلك الخطوات تساهم في تحقيق المزيد من الانجازات في مجال تعزيز الصحة والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية ذات العلاقة بالسلوكيات المدمرة للصحة مثل تعاطي منتجات التبغ والخمول الجسماني والتغذية غير الصحية.
واوضح ان ما يستطيع العالم انجازه بنجاح في مجال تعزيز الصحة من شأنه ان يحفظ حياة الملايين قبل المرض او الوفاة بسبب السرطان وامراض القلب والشرايين وارتفاع نسبة السكر في الجسم والامراض التنفسية المزمنة ومضاعفاتها.
كما اكد العبيدي ان النجاح في مجال تعزيز الصحة من شأنه ان يخفف من الاعباء التي تتحملها خطط وبرامج التنمية والنظم الصحية بسبب الانتشار الوبائي للامراض المنظمة وبسبب السلوكيات المدمرة للصحة.
وشرح في هذا الصدد الخطوات التي تقوم بها حكومة الكويت للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية من خلال وضع برامج وقائية وعلاجية وتأهيلية وستراتيجيات لتعزيز قدرات النظام الصحي للتصدي الفعال لتلك التحديات وذلك التزاما بقرارات منظمة الصحة العالمية والستراتيجيات التي تعاهد الجميع عليها والاتفاق الدولي على تنفيذها وصولا الى تحقيق الاهداف الانمائية للألفية وتطبيق سياسات الصحة للجميع.
وفي هذا السياق تقدم العبيدي بالشكر الى المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية ومؤسسة جائزة الكويت في مجال تعزيز ابحاث الصحة لجهودها المخلصة لتحقيق الاهداف المرجوة من انشاء هذه الجائزة منذ عام 2004 وتشجيع الباحثين على اثراء السياسات والبرامج الصحية والانمائية ببحث وتعزيز الصحة ما يؤدي الى المضي قدما لتحقيق المزيد من الانجازات وصولا الى ما يتطلع اليه المجتمع الدولي من اهداف لتحسين انماط الحياة وتحقيق التنمية الشاملة.
من ناحيته اعرب الدكتور الشبلي عن خالص شكره وتقديره للكويت حكومة وشعبا لاعترافها بالعلم والعلماء وتقديرهم على المستوى العالمي.
واضاف ل¯(كونا) عقب استلامه الجائزة "انني فخور بأن دولة عربية مسلمة تنفرد من بين دول العالم بتلك الجائزة ومن خلال منبر منظمة الصحة العالمية انطلاقا من معايير محايدة تماما وبهدف خدمة الانسانية وتكريم العلماء".
في الوقت ذاته اوضح ان تلك الجائزة الدولية بمعاييرها الرفيعة وحيادها واستقلاليتها مفخرة للعلماء العرب والمسلمين وتشجيعا لهم على المزيد من الابحاث والسعي للتميز والنجاح.
واكد ان تلك الجائزة تشكل حافزا جديدا للنهوض اكثر بالابحاث المتعلقة بالصحة العامة مع المتخصصين في دولة الكويت لاسيما ان دول مجلس التعاون الخليجي لديها امكانيات جيدة وخبرات واعدة تمكنها دعم العلماء في ابحاثهم ومشاريعهم العلمية.
وحضر مراسم منح الجائزة اعضاء وفد وزارة الصحة الكويتية المشارك في اعمال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف السفير ضرار عبدالرزاق رزوقي والمستشار بالوفد زياد المشعان اللذان كانا في وداع وزير الصحة مغادرا الى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية تستغرق يومين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)