كنز حلفا الجديدة (6)








06-15-2012 08:57 AM
معمر حسن محمد نور

عاشت حلفا الجديدة فصلاً من فصول تفبيش الوعي في الفترة الماضية حينما اتاها محافظها في اوائل التسعينيات عمر حسن العوض الذي اشتهر بكثرة الجباية حتي قال اهلها للمرحوم الزبير محمد صالح ( والله نحن تعبانين . بالليل الباعوض وبالنهار المحافظ). جاءها مدعوما بتصاديق واختام وحراس وامن وآليات حفر ثقيلةودجال للبحث عن كنز شاع انه مدفون تحت حراسة الجن في منزل مخصص للشرطة في القرية 22 . وصده اهل القرية في المرة الاولي فانحني للعاصفة واتي في المرة الثانية مدعوما ومحروسا مزجيا للوعود لاهل القرية .

  واصل الحكاية ان شرطياً نقل الي القرية في تسعينيات القرن الماضي ووجد مصوغات ذهبية اثناء الحفر داخل المنزل فاخفي الامر وطفق يحفر ليالي طويلة للعثور علي بقية الكنز !!!
واهل القريةخاصةالجيران في حيرة من اصوات المعاول فقر في روعهم او ربما اكدوا ظنونا سابقة بان المنزل مسكون. واكتشف اهل الفرية الامر عندما ارتفع التراب اعلي من مستوي السور .
 واوقف ونقل . وقد ابتلي الشرطي في نفسه واسرته باصابة بنتين من بناته بالسرطان وشلله ما اكد ان الجان قد اصابه جراء ازعاجه عند العامة . واصيح الامر طي النسيان او حكاية تحكي كما حكاها لي زميل عمل فاضل في فترة سابقة . حتي طفا علي السطح مؤخرابحضور المحافظ السابق كما سبق ذكره.واثار بلبلة كبيرةلعدة عوامل هي:
* تلازم الامر مع حمي الذهب والتعدين الشعبي
*الازمة الاقتصادية والتعويل الحكومي علي الذهب كبديل للبترول
*الظهور المفاجي للمحافظ السابق وهو ليس من ابناء المنطقة لاستغلال كنز مزعوم في قرية هو ليس من مواطنيها
* الدعم الحكومي خاصة وان المنزل حكومي
* تاكيد رواية وجود الجن باحضار (فكي) للتعامل معه .
* استخدام اجهزة للكشف عن الذهب
وخطورة الامر تكمن في ان احتمالي وجود الذهب او عدمه سيضران بالوعي الاجتماعي . فان وجد الذهب ارتفعت اسهم الدجالين وان فشل المسعي اكد للمؤمنين بحراسة الجن للكنز انه اخغاه وهذا بالضيط ما حصل فان تيقن بطل القصة من وجود الذهب دفعه بعد ان صرف صرف من لا يخشي الفاقة الي ايجار حاوية للنقل وبل وبحث عن ميزان كبير فاجر ميزان الطرناطة0!! وشاع ان وزير المعادن ومحافظ البنك المركزي قادمان بطائرة خاصه لاستلام الذهب !!! وخاب الرجاء فاختلفت ردود الفعل كما يلي
* المؤمنون يحراسة الكنز بواسطة الجن هللوا لانتصار رايهم ونسجوا الاساطير
*الواعون اكدوا بانهم لم يتوقعوا وجود الذهب اصلاً
*الشامتون اعتبروا ان الله سخره لاعادة صرف مانهبه علي حد قولهم في حلفا
* جماعة اتصار السنه دعت لندوة للحديث عن اعوجاج المعتقد عند عمر حسن العوض.
والامر برمته يطرح تساؤلات عده
* كيف يتبني مسؤولون دستوريون امرا كهذا؟
*ماهي حكاية الجن الذي يلبد في البلدالذي يؤمن به كثير من العامة والحكام من زمن الخليفه عبد الله كما يروى الي يوم الناس هذا؟
* اين تقع كتابات بعض الصحفيين الاسلاميين مثل اسحق احمد فضل الله الذين بروون حكايات عن رؤي كشفت وحود بترول وذهب في المكان الفلاني صدقت باليحث في احتماع الدجال وجهاز كشف الذهب في مكان واحد ؟
ونختم بقراءة المعوذنين ليقي وطننا وشعبنا شر خلقه

muamar61@yahoo.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)