الطيّارة أم ضنب ..


حدثني من لا أشك في صدق قوله > إلا لماما<،  أنه علم من مصدر موثوق به (في معظم الأحيان)، أن وزارة الصحة تعكف هذه الأيام على دراسة تصاميم مبنى الوزارة الجديد الذي هو نتاج لمدرسة المعمار الإنقاذية الرائدة التي أسماها الخبراء مدرسة الجواب يكفيك عنوانو. ويُشاع أن المدرسة قد تأثرت بفكر هيئة ترغية (بالغين) السلوك الحضري (مصداقا لشعارها أما الزبد فيذهب جفاءً)، التي تصدت لمهمة تجميل العاصمة الحضارية وتعليم سكانها ابجديات السلوك المتحضر. وقد بدأت جهودها بطلاء أرصفة شارع النيل بالبوماستك (أحمر، اخضر؛ أحمر، أخضر)، وسيّجت أحواض الزهور الممتدة على شارع النيل بأعواد بلاستيكية متنكرة في أثواب خشبية، ثم أقامت سلالا أنيقة ضامرة الحشا  للنفايات في الشوارع النظيفة أساسا كشارع النيل، بينما تجاهلت مصادر النفايات وموطنها ومستقرها الأخير والدائم وعلى رأسها السوق المركزي وسوق السجانة والأسواق الشعبية والمناطق الصناعية، قديمها وجديدها. وكلها مصادر إيرادات ضخمة للولاية والمحليات ولجُباتها ولصندوق الزكاة وللعاملين عليها. والسوق المركزي-  للذين لا يأكلون الطعام ولا يمشون في الأسواق- هو المعبر الرئيس لمعظم طعام أهل العاصمة الحضارية، يفترشه الباعة على الصقيعة وسط برك المياه الآسنة (طوال العام) التي اخضرّت بفضل ركودها وما يلقى فيها من فضلات عضوية أحالتها بيئة خصبة لأنماط حياة برمائية جديدة لم يحصها علماء الحيوان والنبات، يشرُون الخضر والفواكه الطازجة على مقربة من الفواكه والخضر المتعفنة التي تعطي السوق بأكمله رائحة نفّاذة تذكرك برائحة بحيرات المجاري المجاورة لمايقومة الحاج يوسف!. وهيئة ترغية السلوك الحضري عندي هي أصدق تعبير عن نظام الانقاذ في اختيارها للأولويات وفي ذوقها العجيب وفي تجاهلها للبني آدم السوداني. ألم ترون كيف جعلت محطات بص الوالي اليتيمة في شارع النيل وشارع الطابية من الزجاج الخالص في بلد يُعد الظلّ فيه من أثمن الموارد الطبيعية بعد أن انقرض طويل التيلة وقطّ البترول؟
أعود لمبنى وزارة الصحة المقترح، ووجه الجدة فيه أنه سيكون في شكل حُقنة زجاجية بارتفاع 37 طابقا (درجة حرارة جسم الإنسان)، يعلوها نصف طابق من الألومنيوم تبرز منه إبرة بطول 20 مترا ترتفع في شموخ في سماء الخرطوم التي ألهبتها الحمى. والحقنة هي عند أهل السودان العلاج الذي لا يرضون له بديلا (بعد القرض والسنمكة بعد ارتفاع اسعار الأدوية). ويُقال أن بعض الوزارات الأخرى ستحذو حذو وزارة الصحة بجعل مبانيها تعبر عن مهامها، فيأتي مبنى وزارة الزراعة في شكل سنبلة ذرة ترتفع في سماء الخرطوم، منادية بالعودة إلى أكل الكسرة تنفيذا لمقترحات وزيرالمالية لفك الضائقة الاقتصادية؛ بينما سيكون مبنى وزارة الشباب والرياضة عبارة عن كرة ضخمة في وسط مروج خضراء وأزاهير لتُسرّي عنا خيبة أملنا في نتائج فرقنا في المنافسات الإقليمية والدولية؛ ويكون مبنى وزارة التعليم سبورة هائلة من الرخام الأسود تكتب عليها بأحرف من نور الحروف الأبجدية والأعداد من واحد إلى تسعة، وتواريخ امتحانات الشهادة السودانية وبيان بالحوافز التي يتلقاها كبار المسؤولين بالوزارة لجهدهم المقدر في تزويد الاقتصاد الهامشي المزدهر على جانبي شوارع العاصمة الحضارية وفي وسطها بالفاقد التربوي.
واحقاقا للحق لابد من الاعتراف بأن أول رواد مدرسة الجواب يكفيك عنوانو المعمارية كان وزارة (......) في آخر مبانيها في رئاستها التي يسميها البعض ذات البروج، إذ جعلت أحد مبانيها في شكل طائرة ضخمة، مشرعة اجنحتها وضنبها وكأنها تهم بالاقلاع، بينما جعلت المبنى الآخر المجاور في شكل بابور بحر يمخر العباب في اتجاه الشرق ليلتحق بباقي قطع الأسطول السوداني في البحر الأحمر وفي أعالي البحار.
وحين استفسرنا عن التكلفة المالية للمباني الجديدة المبتكرة للوزارات، أقنعنا مهندسوا مدرسة (الجواب يكفيك عنوانو) المعمارية بالأرقام والإحصاءات بجدواها الاقتصادية وما توفره من موارد للخزينة العامة (أو أي خزينة أخرى يُصرف منها على هذه الصروح المهيبة)، ذلك أنها توقف نزيفا ماليا متواصلا تسببه التغييرات المستمرة في أسماء الوزارات التي تحدث عند كل تعديل وزاري (كل ستة أشهر) والذي يتم فيه (صَمْ) الوزارات الصغيرة في وزارة من الفئات الكبيرة، أو (فَكْ) وزارة كبيرة إلى وزارات من الفئات الصغيرة، وما يتبع ذلك من تغيير للافتات واليفط والورق المروّس. كذلك ستسهم هذه العمارة المبتكرة في ازدهار السياحة بجذب ملايين السواح الذين يزورون جزيرة مقرسم (قلب العالم) في البحرالأحمر لزيارة الخرطوم ورؤية هذه الآيات المعمارية التي طبقت شهرتها الآفاق، والتمتع بزيارة المعالم السياحية الأخرى مثل (سوق سته) في ضاحية الحاج يوسف، أحد أكبر مراكز التسوق في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ و(قندهار) في غرب أمدرمان، أكبر مطاعم الهواء الطلق في العالم؛ وكرنفالات (مايو) في ضواحي الخرطوم الجنوبية حيث لا عين رأت ولا أذن سمعتّ!
الجانب المشرق في هذه الطفرة المعمارية المباركة هو أنك عزيزي القارئ، أنت والأعور القاعد جنبك-  لن تدفع قرشا واحدا من التكلفة المهولة لهذه الصروح التي تُعرف بسيمائها، ذلك أن تمويل هذه التجربة الرائدة يتم من قروض طويلة الأجل من بعض الدول الشقيقة والصديقة، ومن الحسابات المُجنّبة، وسيُسددها عنك ان شاء الله - ابناؤك وأحفادك وذرّيتك إلى يوم الدين!
فاهنأ بطول سلامة، واستمتع بهذا الكسب المعماري الطيّب، وشرّك (مقسم) على الدقشّم!
عوض محمد الحسن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النخله الحمقاء , ايليا ابوماضي

صخرة النبي موسى عليه السلام

سر الرقم 73 ( قصة حقيقة)